[center]بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة الأولى
أساليب التغلغل والتنافس الأجنبي
س) عرف الآتي :الوحدة الأولى
أساليب التغلغل والتنافس الأجنبي
التبشير:هو
محاولة الغرب الأوروبي نشر الدين المسيحي والثقافة الغربية ، في مناطق
مختلفة من العالم وتحويل سكانها للديانة المسيحية ، ونشط بشكل خاص في
العالم العربي والإسلامي لمواجهة الإسلام والحيلولة دون انتشاره وكان
مقدمة للاستعمار .
الاستعمار :
هو العمل أو مجموعة من الأعمال التي من شانها السيطرة أو بسط النفوذ
بوساطة دولة أو جماعة منظمة من الناس على مساحة من الأرض لم تكن تابعة لهم
أو على سكان تلك الأرض ، أو على الأرض والسكان في آن واحد .
الاستعمار الجديد :
هو الاستعمار الذي يعتمد أسلوب السيطرة السياسية والاقتصادية والثقافية
على دولة أو مجموعة دول مع الاعتراف باستقلالها وسيادتها مبتعدا عن أساليب
الاستعمار التقليدية واستخدام القوة المسلحة .
الاستعمار الاستيطاني :
زرع غرباء وسط سكان البلاد الأصليين ، يشعرون بالنقاء والتفوق ، ويمارسون
إزاء السكان الأصليين شتى أنواع التمييز ، وينكرون وجودهم القومي .
س) تعد الإرساليات التبشيرية من أقوى وسائل الغزو الفكري والثقافي فتكا في حياة الأمم، أبين:
ا- أهداف التبشير:
- نشر الثقافة الغربية
بين المسلمين . - هدم الإسلام في عقيدته وعباداته ونظمه وأخلاقه. - تأييد
الغزو الاستعماري لبلاد المسلمين . - العمل على تحطيم المقاومة الإسلامية.
- بث الفرقة والنزاع بين المسلمين بإثارة النعرات العرقية والطائفية والإقليمية - الدعوة إلى التحضر والتمدن .
ب- الصعوبات التي واجهت المبشرين :
- تعدد المذاهب . - النفقات الباهظة التي تكبدها المبشرون من موظفين ومرتبات ومنشورات ومواصلات وغيرها
- ارتباط الدين بالسياسة في سوريا ولبنان وفلسطين . - قوة العقيدة الإسلامية في نفوس المسلمين .
ج- نتائج التبشير :
- مهدت الغزوات التبشيرية الطريق للاستعمار الأوروبي الحديث ،للتغلغل في العالم الإسلامي سياسيا بعد أن تغلغل فيه ثقافيا .
- أسهمت المدارس
التبشيرية في تخريج بعض المثقفين كأبناء للثقافة الغربية يحملون أفكارها
ودعاة لها وخاصة الذين درسوا التاريخ وألفوا فيه في الدول التي تعرضت
للغزو التبشيري .
- ظهور مجموعة من السياسيين الذين تأثرت أفكارهم بآراء سياسية غربية أدت إلى بلبلة الأفكار في مختلف نواحي الحياة
س) ما سبب ظهور التبشير في نهاية القرن الثالث عشر الميلادي :
فشل الحروب الفرنجية والصليبية في تحقيق أهدافها ضد العالم الإسلامي فلجأوا إلى طريق الغزو الفكري لعقول المسلمين.
س) ما سبب قيام المبشرين بإنشاء المؤسسات التعليمية :
لأنها أنجع الوسائل التي لجأوا إليها لتحقيق أهدافهم من التبشير ولأنها الأقدر على زرع الأفكار الغربية داخل العقول العربية
س) الاستعمار ظاهرة قديمة تضرب جذورها في أعماق التاريخ ،ولكنه يختلف من زمن إلى آخر ومن دولة إلى أخرى . في ضوء هذه العبارة أجيب :
أ- بماذا يختلف الاستعمار الجديد عن الاستعمار القديم :
الاستعمار الجديد :
انتهج أسلوب السيطرة السياسية والاقتصادية والثقافية على دولة أو مجموعة
من الدول مع الاعتراف باستقلالها وسيادتها مبتعدا عن أساليب الاستعمار
التقليدية.
الاستعمار القديم : هو أقدم أنواع الاستعمار ارتبط بالقوة العسكرية من خلال التخريب والسيطرة على الدولة بصورة واضحة وليس بها أي تستر .
ب- ما الوسائل التي استخدمها الاستعمار الجديد لتحقيق أغراضه ؟
- عقد الاتفاقيات غير المتكافئة التي تكفل المصالح الاستعمارية في تلك الدول . - إقامة قواعد عسكرية .
- ربط الدول النامية بشروط تحد من حريتها. - استغلال المشاكل الاقتصادية والإدارية للدول الحديثة الاستقلال
- إثارة الاضطرابات الداخلية، والانقسامات الطائفية والإقليمية والوطنية .
ج- ما دوافع الاستعمار:
1- حاجة الدول الاستعمارية إلى المواد الخام لاستخدامها في التصنيع.
2- توفير أسواق دولية وإقليمية لتصريف المواد المصنعة والفائضة عن حاجة مجتمعاتها.
3- تامين طرق المواصلات وخطوط الإمدادات ومحطات النقل في بعض البلدان التي تتمتع بمواقع إستراتيجية تطل على بحار .
4- حاجة الدول الاستعمارية إلى الأيدي العاملة الرخيصة في عمليات التصنيع .
5- استثمار رؤوس أموالها في مشاريع إستراتيجية تدر عليها أرباحا خارج بلادهم .
س) وضح مظاهر النزعة الاستعمارية :
1- نمو المؤسسات
الرأسمالية الاحتكارية في مجالات مختلفة ،لاستغلال مصادر الموارد الأولية
، وبخاصة اللازمة لصناعة الحديد والفحم، وامتلاك رصيد كبير من الذهب.
2- تحول المصارف المالية إلى مؤسسات احتكارية للرأسمالية وانتشارها في أماكن مختلفة من العالم .
3- تصدير رؤوس الأموال إلى الخارج ، لتسهيل التغلغل السياسي والعسكري والاقتصادي ، وتكبيل إرادة الشعوب الضعيفة .
س) ما النتائج التي ترتبت على مظاهر النزعة الاستعمارية ؟
1- السيطرة على بلاد معينة والتوسع من خلالها على حساب أراضي بلاد أخرى.
2- إيجاد أساليب للتعامل مع أبناء المنطقة المستعمرة على أسس غير متكافئة .
3- ظهور التنافس بين الدول الاستعمارية بغرض الحصول على اكبر قدر من المستعمرات .
4- الوصول إلى اتفاقات لتقسيم مناطق النفوذ العالمي ، مثل اتفاقي سايكس بيكو1916، وسان ريمو 1920م .
5- تغلغل الاستعمار داخل الإمبراطوريات القديمة بغرض إضعاف مؤسساتها وأجهزتها،وعناصرها ثم تفكيك أوصالها.
6- ظهور مشاكل وأزمات إقليمية سواء على الحدود أو الأقاليم في أماكن عدة من العالم مما أسهم في اندلاع مشاكل عالمية كالأزمة المراكشية .
س) يعد الاستعمار الثقافي اخطر أشكال الاستعمار ، فما هي :
أ- أهدافه :
- العمل على تبعية المنطقة العربية للغرب . - هجرة العقول إلى الخارج .
- تغريب المواطن العربي عن منطقته ومشاكلها وإيجاد نموذج من المثقفين غير قادرين على فهم مشاكل مجتمعاتهم ومواجهتها .
- إعداد قيادات محلية وكفاءات موالية للاستعمار، ومعادية للتحرر الوطني .
ب- مظاهره :
- تكريس وجوده في المنطقة العربية . - العمل على تفوق مؤسساته الثقافية والتعليمية على المؤسسات الوطنية.
- تشجيع النظام التعليمي الأجنبي . - محاربة التعليم الرسمي ممثلا بالجامعات الوطنية بشكل عام .
- إيجاد مجموعات متنوعة ثقافيا في المجتمع تهدد وحدته ووجوده .
س) كيف تعمل الدول الاستعمارية على تكريس وجودها الثقافي في المنطقة العربية ؟
* فتح المدارس والجامعات وإرسال البعثات التبشيرية . * تشجيع التعليم الأجنبي .
* العمل على تفوق مؤسساتها الثقافية على المؤسسات الوطنية . * محاربة التعليم الرسمي والوطني .
*محاولة القضاء على اللغة العربية والدين الإسلامي . * إيجاد مجموعة من المثقفين المحليين تهدد وحدة المجتمع.
س) تشابهت السياسة التي اتبعتها الدول الاستعمارية في مناطق نفوذها ، أوضح :
ا- طبيعة هذه السياسة .
1- استخدام أساليب قمعية في إخضاع المستعمرات لسيطرتها مثل القتل والتدمير والعقوبات الجماعية .
2- الضم وإخضاع المستعمرات لحكمها المباشر ، كما حدث عندما ضمت فرنسا الجزائر.
3- تهجير السكان الأصليين ، وتوطين رعايا الدول الاستعمارية مكانهم وتقديم كافة التسهيلات لهم ، لضمان استمرارهم .
4- إلغاء النظام السياسي ومظاهر الحكم الوطني للمستعمرات ،وإدارتها من قبل حكام ومستشارين من الدول الاستعمارية .
5- نهب خيرات البلاد وفرض المستعمرين سيطرتهم الاقتصادية عن طريق مصادرة الأراضي والسيطرة على الموارد الاقتصادية .
6- محاربة الثقافة الوطنية والقومية، وفرض ثقافة المستعمرين من خلال محاربة الدين الإسلامي .
7- التمييز والتفرقة العنصرية بين السكان الأصليين مثل قانون الظهير البربري .
8- إهمال الشؤون الصحية ، مما أدى إلى تفشي الأمراض التي فتكت بالسكان .
9- إهمال شؤون العمل ، وحرمان العمال من التشريعات العمالية ، ومنعهم من تأسيس النقابات ، ومصادرة حقوقهم .
ب- الآثار الناتجة عنها .
1- تجزئة المناطق المستعمرة إلى كيانات سياسية متعددة مثل تجزئة الوطن العربي .
2- القضاء على الوحدة السياسية .
3- تدهور الأوضاع الاقتصادية من خلال قيام الدول الاستعمارية بجعل مناطق النفوذ الاستعماري أسواقا لمنتجاتها .
4- استنزاف موارد المناطق المستعمرة وخاصة النفطية مما أدى إلى تبعيتها اقتصاديا .
5- بروز ظاهرة النعرات الطائفية والمذهبية في مناطق النفوذ الاستعماري كما في لبنان .
6-التخلف العلمي والتكنولوجي لمناطق النفوذ الاستعماري نتيجة إهمالها التعليم مما يبقي على استمرارية ضعفها .