أسود الفرقان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامي


    تلخيص الدرس الاول في التاريخ ..اساليب التغلغل و التنافس الاجنبي

    avatar
    زائر
    زائر


    تلخيص الدرس الاول في التاريخ ..اساليب التغلغل و التنافس الاجنبي Empty تلخيص الدرس الاول في التاريخ ..اساليب التغلغل و التنافس الاجنبي

    مُساهمة من طرف زائر الخميس سبتمبر 03, 2009 3:55 pm

    [center]بسم الله الرحمن الرحيم
    الوحدة الأولى
    أساليب التغلغل والتنافس الأجنبي
    س) عرف الآتي :
    التبشير:هو
    محاولة الغرب الأوروبي نشر الدين المسيحي والثقافة الغربية ، في مناطق
    مختلفة من العالم وتحويل سكانها للديانة المسيحية ، ونشط بشكل خاص في
    العالم العربي والإسلامي لمواجهة الإسلام والحيلولة دون انتشاره وكان
    مقدمة للاستعمار .

    الاستعمار :
    هو العمل أو مجموعة من الأعمال التي من شانها السيطرة أو بسط النفوذ
    بوساطة دولة أو جماعة منظمة من الناس على مساحة من الأرض لم تكن تابعة لهم
    أو على سكان تلك الأرض ، أو على الأرض والسكان في آن واحد .

    الاستعمار الجديد :
    هو الاستعمار الذي يعتمد أسلوب السيطرة السياسية والاقتصادية والثقافية
    على دولة أو مجموعة دول مع الاعتراف باستقلالها وسيادتها مبتعدا عن أساليب
    الاستعمار التقليدية واستخدام القوة المسلحة .

    الاستعمار الاستيطاني :
    زرع غرباء وسط سكان البلاد الأصليين ، يشعرون بالنقاء والتفوق ، ويمارسون
    إزاء السكان الأصليين شتى أنواع التمييز ، وينكرون وجودهم القومي .

    س) تعد الإرساليات التبشيرية من أقوى وسائل الغزو الفكري والثقافي فتكا في حياة الأمم، أبين:
    ا- أهداف التبشير:
    - نشر الثقافة الغربية
    بين المسلمين . - هدم الإسلام في عقيدته وعباداته ونظمه وأخلاقه. - تأييد
    الغزو الاستعماري لبلاد المسلمين . - العمل على تحطيم المقاومة الإسلامية.

    - بث الفرقة والنزاع بين المسلمين بإثارة النعرات العرقية والطائفية والإقليمية - الدعوة إلى التحضر والتمدن .
    ب- الصعوبات التي واجهت المبشرين :
    - تعدد المذاهب . - النفقات الباهظة التي تكبدها المبشرون من موظفين ومرتبات ومنشورات ومواصلات وغيرها
    - ارتباط الدين بالسياسة في سوريا ولبنان وفلسطين . - قوة العقيدة الإسلامية في نفوس المسلمين .
    ج- نتائج التبشير :
    - مهدت الغزوات التبشيرية الطريق للاستعمار الأوروبي الحديث ،للتغلغل في العالم الإسلامي سياسيا بعد أن تغلغل فيه ثقافيا .
    - أسهمت المدارس
    التبشيرية في تخريج بعض المثقفين كأبناء للثقافة الغربية يحملون أفكارها
    ودعاة لها وخاصة الذين درسوا التاريخ وألفوا فيه في الدول التي تعرضت
    للغزو التبشيري .

    - ظهور مجموعة من السياسيين الذين تأثرت أفكارهم بآراء سياسية غربية أدت إلى بلبلة الأفكار في مختلف نواحي الحياة
    س) ما سبب ظهور التبشير في نهاية القرن الثالث عشر الميلادي :
    فشل الحروب الفرنجية والصليبية في تحقيق أهدافها ضد العالم الإسلامي فلجأوا إلى طريق الغزو الفكري لعقول المسلمين.
    س) ما سبب قيام المبشرين بإنشاء المؤسسات التعليمية :
    لأنها أنجع الوسائل التي لجأوا إليها لتحقيق أهدافهم من التبشير ولأنها الأقدر على زرع الأفكار الغربية داخل العقول العربية
    س) الاستعمار ظاهرة قديمة تضرب جذورها في أعماق التاريخ ،ولكنه يختلف من زمن إلى آخر ومن دولة إلى أخرى . في ضوء هذه العبارة أجيب :
    أ- بماذا يختلف الاستعمار الجديد عن الاستعمار القديم :
    الاستعمار الجديد :
    انتهج أسلوب السيطرة السياسية والاقتصادية والثقافية على دولة أو مجموعة
    من الدول مع الاعتراف باستقلالها وسيادتها مبتعدا عن أساليب الاستعمار
    التقليدية.

    الاستعمار القديم : هو أقدم أنواع الاستعمار ارتبط بالقوة العسكرية من خلال التخريب والسيطرة على الدولة بصورة واضحة وليس بها أي تستر .
    ب- ما الوسائل التي استخدمها الاستعمار الجديد لتحقيق أغراضه ؟
    - عقد الاتفاقيات غير المتكافئة التي تكفل المصالح الاستعمارية في تلك الدول . - إقامة قواعد عسكرية .
    - ربط الدول النامية بشروط تحد من حريتها. - استغلال المشاكل الاقتصادية والإدارية للدول الحديثة الاستقلال
    - إثارة الاضطرابات الداخلية، والانقسامات الطائفية والإقليمية والوطنية .
    ج- ما دوافع الاستعمار:
    1- حاجة الدول الاستعمارية إلى المواد الخام لاستخدامها في التصنيع.
    2- توفير أسواق دولية وإقليمية لتصريف المواد المصنعة والفائضة عن حاجة مجتمعاتها.
    3- تامين طرق المواصلات وخطوط الإمدادات ومحطات النقل في بعض البلدان التي تتمتع بمواقع إستراتيجية تطل على بحار .
    4- حاجة الدول الاستعمارية إلى الأيدي العاملة الرخيصة في عمليات التصنيع .
    5- استثمار رؤوس أموالها في مشاريع إستراتيجية تدر عليها أرباحا خارج بلادهم .
    س) وضح مظاهر النزعة الاستعمارية :
    1- نمو المؤسسات
    الرأسمالية الاحتكارية في مجالات مختلفة ،لاستغلال مصادر الموارد الأولية
    ، وبخاصة اللازمة لصناعة الحديد والفحم، وامتلاك رصيد كبير من الذهب.

    2- تحول المصارف المالية إلى مؤسسات احتكارية للرأسمالية وانتشارها في أماكن مختلفة من العالم .
    3- تصدير رؤوس الأموال إلى الخارج ، لتسهيل التغلغل السياسي والعسكري والاقتصادي ، وتكبيل إرادة الشعوب الضعيفة .
    س) ما النتائج التي ترتبت على مظاهر النزعة الاستعمارية ؟
    1- السيطرة على بلاد معينة والتوسع من خلالها على حساب أراضي بلاد أخرى.
    2- إيجاد أساليب للتعامل مع أبناء المنطقة المستعمرة على أسس غير متكافئة .
    3- ظهور التنافس بين الدول الاستعمارية بغرض الحصول على اكبر قدر من المستعمرات .
    4- الوصول إلى اتفاقات لتقسيم مناطق النفوذ العالمي ، مثل اتفاقي سايكس بيكو1916، وسان ريمو 1920م .
    5- تغلغل الاستعمار داخل الإمبراطوريات القديمة بغرض إضعاف مؤسساتها وأجهزتها،وعناصرها ثم تفكيك أوصالها.
    6- ظهور مشاكل وأزمات إقليمية سواء على الحدود أو الأقاليم في أماكن عدة من العالم مما أسهم في اندلاع مشاكل عالمية كالأزمة المراكشية .
    س) يعد الاستعمار الثقافي اخطر أشكال الاستعمار ، فما هي :
    أ- أهدافه :
    - العمل على تبعية المنطقة العربية للغرب . - هجرة العقول إلى الخارج .
    - تغريب المواطن العربي عن منطقته ومشاكلها وإيجاد نموذج من المثقفين غير قادرين على فهم مشاكل مجتمعاتهم ومواجهتها .
    - إعداد قيادات محلية وكفاءات موالية للاستعمار، ومعادية للتحرر الوطني .
    ب- مظاهره :
    - تكريس وجوده في المنطقة العربية . - العمل على تفوق مؤسساته الثقافية والتعليمية على المؤسسات الوطنية.
    - تشجيع النظام التعليمي الأجنبي . - محاربة التعليم الرسمي ممثلا بالجامعات الوطنية بشكل عام .
    - إيجاد مجموعات متنوعة ثقافيا في المجتمع تهدد وحدته ووجوده .
    س) كيف تعمل الدول الاستعمارية على تكريس وجودها الثقافي في المنطقة العربية ؟
    * فتح المدارس والجامعات وإرسال البعثات التبشيرية . * تشجيع التعليم الأجنبي .
    * العمل على تفوق مؤسساتها الثقافية على المؤسسات الوطنية . * محاربة التعليم الرسمي والوطني .
    *محاولة القضاء على اللغة العربية والدين الإسلامي . * إيجاد مجموعة من المثقفين المحليين تهدد وحدة المجتمع.
    س) تشابهت السياسة التي اتبعتها الدول الاستعمارية في مناطق نفوذها ، أوضح :
    ا- طبيعة هذه السياسة .
    1- استخدام أساليب قمعية في إخضاع المستعمرات لسيطرتها مثل القتل والتدمير والعقوبات الجماعية .
    2- الضم وإخضاع المستعمرات لحكمها المباشر ، كما حدث عندما ضمت فرنسا الجزائر.
    3- تهجير السكان الأصليين ، وتوطين رعايا الدول الاستعمارية مكانهم وتقديم كافة التسهيلات لهم ، لضمان استمرارهم .
    4- إلغاء النظام السياسي ومظاهر الحكم الوطني للمستعمرات ،وإدارتها من قبل حكام ومستشارين من الدول الاستعمارية .
    5- نهب خيرات البلاد وفرض المستعمرين سيطرتهم الاقتصادية عن طريق مصادرة الأراضي والسيطرة على الموارد الاقتصادية .
    6- محاربة الثقافة الوطنية والقومية، وفرض ثقافة المستعمرين من خلال محاربة الدين الإسلامي .
    7- التمييز والتفرقة العنصرية بين السكان الأصليين مثل قانون الظهير البربري .
    8- إهمال الشؤون الصحية ، مما أدى إلى تفشي الأمراض التي فتكت بالسكان .
    9- إهمال شؤون العمل ، وحرمان العمال من التشريعات العمالية ، ومنعهم من تأسيس النقابات ، ومصادرة حقوقهم .
    ب- الآثار الناتجة عنها .
    1- تجزئة المناطق المستعمرة إلى كيانات سياسية متعددة مثل تجزئة الوطن العربي .
    2- القضاء على الوحدة السياسية .
    3- تدهور الأوضاع الاقتصادية من خلال قيام الدول الاستعمارية بجعل مناطق النفوذ الاستعماري أسواقا لمنتجاتها .
    4- استنزاف موارد المناطق المستعمرة وخاصة النفطية مما أدى إلى تبعيتها اقتصاديا .
    5- بروز ظاهرة النعرات الطائفية والمذهبية في مناطق النفوذ الاستعماري كما في لبنان .
    6-التخلف العلمي والتكنولوجي لمناطق النفوذ الاستعماري نتيجة إهمالها التعليم مما يبقي على استمرارية ضعفها .









    [/center]
    avatar
    زائر
    زائر


    تلخيص الدرس الاول في التاريخ ..اساليب التغلغل و التنافس الاجنبي Empty رد: تلخيص الدرس الاول في التاريخ ..اساليب التغلغل و التنافس الاجنبي

    مُساهمة من طرف زائر الخميس سبتمبر 03, 2009 3:56 pm

    الدرس الثانى :التغلغل والتنافس الأجنبي على الوطن العربي
    س) نظرا لأهمية الموقع الاستراتيجي للمغرب ، تصارعت العديد من الدول على امتلاكه ، على ضوء ذلك
    أ- اعدد الدول الاستعمارية الطامعة في المغرب العربي ؟ ألمانيا ، فرنسا ، اسبانيا ، بريطانيا .
    ب- ما الأسباب التي دفعت فرنسا لاحتلال تونس ؟
    1- حرصا على حماية مركزها في الجزائر . 2- استثمار موارد تونس الزراعية والمعدنية .
    3- أهمية موقعها الاستراتيجي . 4- سيطرتها على طرق المواصلات في البحر المتوسط
    ج- ما هي الأسباب التي دفعت فرنسا لاحتلال المغرب ( مراكش ) ؟
    1- رغيتها في إكمال سيطرتها على بلاد المغرب العربي . 2- رغبتها في عمل اتصال بين مستعمراتها في المنطقة.
    3- المطامع الاستعمارية والموقع الاستراتيجي الهام . 4- رغبتها في تأمين مركزها في الجزائر .
    د- بم تفسر تدخل ألمانيا في المسألة المراكشية ( المغربية ) ؟
    1- محاولة تحذير فرنسا بأن ألمانيا قوة لا يمكن تجاهلها وإقناعها بأن التحالف مع بريطانيا أمر لا يجدي نفعا .
    2- محاولة إلحاق هزيمة دبلوماسية وسياسية بفرنسا .
    ه- ما سبب عقد مؤتمر الجزيرة الخضراء ؟
    1- رغبة فرنسا في بسط سيطرتها على المغرب واصطدامها بمطامع الدول الاستعمارية الأخرى .
    2- زيارة القيصر الألماني وليم الثاني ميناء طنجة وإعلانه انه سيدافع عن سيادة المغرب ، وعن المصالح الألمانية فيها .
    3- تشجع سلطان المغرب
    بهذا التصريح، وأعلن أن الاقتراحات الفرنسية بخصوص المغرب يجب أن تطرح على
    مؤتمر دولي وقد أيدت ألمانيا مطلب السلطان ورفضته فرنسا .

    4- افزع الموقف
    الألماني الدول الأوروبية ، وبخاصة بعد إصرار المستشار الألماني على عقد
    مؤتمر دولي بشان المغرب ، اعتقادا منه بان أغلبية الدول الكبرى ستتمسك
    باستقلال المغرب .

    و- اذكر قرارات مؤتمر الجزيرة الخضراء عام 1906م ؟
    1- استقلال المغرب ووحدة أراضيه . 2- منح جميع الدول حرية التجارة في المغرب .
    3- عهد إلى فرنسا وإسبانيا بحفظ الأمن في الموانئ المغربية . 4- يكون ميناء طنجة دوليا وحرا لكل الدول .
    5- تأسيس بنك دولي في المغرب تشارك فيه الدول التي حضرت المؤتمر 6-عهد إلى فرنسا مراقبة الحدود الجزائرية المغربية.
    7- إنشاء قوة بوليسية في المناطق الداخلية في المغرب ولإسبانيا في الريف المراكشي .
    س) كيف سويت الأزمة المراكشية بين الدول الاستعمارية الطامعة فيها ؟
    سويت الأزمة المراكشية بين الدول الاستعمارية بتوقيع اتفاق بين ألمانيا وفرنسا نص على الآتي :
    1- تعترف ألمانيا بالحماية الفرنسية على مراكش . 2- احتفاظ فرنسا بسياسة الباب المفتوح في التجارة .
    3- تتنازل فرنسا عن جزء من الكونغو لألمانيا . 4- تدويل ميناء ومدينة طنجة المغربية .
    س) ما هي الأسباب التي دفعت فرنسا لاحتلال موريتانيا ( بلاد شنقيط ) ؟
    1- وقوع موريتانيا على طريق المستعمرات الفرنسية في إفريقيا .
    2- سعي فرنسا إلى استيعاب القبائل والتنسيق مع زعاماتها وتقسيم البلاد إداريا بما يخدم مصالحها الاستعمارية .
    س) كانت ايطاليا تطمع في احتلال ليبيا، على ضوء ذلك وضح كيف مهدت ايطاليا لاحتلال ليبيا ؟
    1- تحسين علاقتها مع فرنسا ، كي تضمن تأييدها للتوسع الايطالي في ليبيا .
    2- كانت فرنسا من ناحيتها ترغب في مصالحة ايطاليا كما بدأت تنظر بعين الاعتبار إلى مصالحها في المغرب .
    3- أكدت فرنسا لإيطاليا أن ليبيا تدخل منطقة التوسع الايطالي . وان عليها الاعتراف بالنفوذ الفرنسي في المغرب .
    4- أخذت تعمل على زيادة نفوذها في ايطاليا عن طريق :
    ( التغلغل السياسي والاقتصادي - إنشاء مكتبا للبريد في بنغازي - فتح عددا من المدارس والمستشفيات )
    5- أخذت ايطاليا تتدخل في شؤون ليبيا الداخلية .
    6- انتهزت فرصة ضعف الدولة العثمانية فأنذرتها بالتخلي عن ليبيا ، وشنت هجوم على طرابلس .
    7- اضطرت القوات العثمانية إلى مغادرة الأراضي الليبية بعد أن عقدت معاهدة أوشي ( لوزان ) .
    س) ما سبب اعتراف ايطاليا بالنفوذ الفرنسي في مراكش ؟
    عقدت فرنسا مع ايطاليا
    اتفاقا عام 1902م وافقت فيه على قيام ايطاليا باحتلال ليبيا مقابل غض
    الأخيرة نظرها عن الأطماع الفرنسية في المغرب .

    س) اكتب ما تعرفه عن اتفاقية الحكم الثنائي للسودان عام 1899م ( بنود الاتفاقية ) ؟
    - يقوم الخديوي بتعيين الحاكم العام للسودان بعد موافقة الحكومة البريطانية. – يكون هذا الحاكم قائدا عاما للجيش فيها.
    - لا يعزل هذا الحاكم إلا بموافقة بريطانيا . - يعاونه موظفون مصريون وبريطانيون .
    - نتائج ذلك : بموجب الاتفاق أصبحت بريطانيا شريكة مصر في حكم السودان .
    س) ما سبب العدوان الثلاثي على مصر عام 1956م ؟
    1- تأميم جمال عبد الناصر لقناة السويس . 2- لاستعادة السيطرة الدولية على هذا الممر المائي .
    س) أتتبع التوغل الاستعماري الأوروبي في القرن الإفريقي ؟
    - بدأت بريطانيا تتطلع إلى ساحل إفريقيا الشرقي منذ احتلالها عدن1839م .
    - أدى افتتاح قناة السويس إلى تسابق الدول الأوروبية للسيطرة على شرق إفريقيا .حيث سيطرة بريطانيا على زيلع وبربره .
    - اتجهت ايطاليا إلى
    الصومال في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وعقدت سلسلة من معاهدات
    الحماية ، واستأجرت مدينتي كسمايو ومقديشو ، واشترت ميناء عصب في اريتريا
    وأعلنت حمايتها على الصومال الجنوبي .

    - أسرعت فرنسا إلى شراء
    ميناء أوبك ، ورأت فرنسا ضرورة وجود ميناء ، لذلك عقدت اتفاق مع سلطان
    تاجورة ، تنازل بموجبه عن بلاده لفرنسا .

    - استغلت القوات
    الايطالية نشوب الحرب العالمية الثانية فبسطت سيطرتها على الصومال
    البريطاني ، إلا أن بريطانيا استطاعت أن تلحق هزيمة بايطاليا .

    - هذه الأحداث أدت إلى تقسيم منطقة الصومال إلى الصومال الفرنسي (جيبوتي) ، والصومال البريطاني ، والصومال الايطالي .
    - استطاعت إثيوبيا أن تعيد سيطرتها على الأوجادين وعام 1950 وافقت الأمم المتحدة على إعلان الوصايا على الصومال.
    س) ما سبب تسابق الدول الاستعمارية على احتلال شرق إفريقيا ؟
    1- احتلال بريطانيا لعدن 1839.وتحكمها في الخليج العربي . 2- افتتاح قناة السويس 1869م .
    3- للسيطرة على الممرات المائية والطرق التجارية .
    س) ما سبب احتلال فرنسا منطقة جيبوتي ؟
    لأنه عندما تم فتح
    وتنفيذ مشروع قناة السويس رأت فرنسا ضرورة وجود ميناء لها لتزويدها
    بالوقود في هذا الطريق البحري فسارعت لعقد اتفاق مع سلطان تاجورة بموجبة
    تنازل عن بلادة لفرنسا .

    س) ما هي بنود اتفاقية سايكس بيكو عام 1916م ؟
    1- اقتسام بلاد الشام والعراق بين بريطانيا وفرنسا . 2- إنشاء إدارة فرنسية في لبنان وسوريا .
    3- إنشاء إدارة بريطانية في جنوب العراق وشرق الأردن . 4- إقامة إدارة دولية في فلسطين .
    5- احتفاظ بريطانيا بمينائي حيفا وعكا .
    س) ما سبب قيام فرنسا باحتلال سوريا ولبنان ؟
    1- الموقع الاستراتيجي الهام على البحر الأبيض . 2- ادعاء فرنسا رغبتها بحماية رعاياها المسيحيين .
    س) ما سبب معارضة بريطانيا مشروع سكة الحديد برلين- بغداد ؟
    - لأنه يهدد مصالح بريطانيا السياسية والاقتصادية في الخليج وخاصة مناطق نفوذها في جنوب العراق ورأس الخليج .
    - لأنه يهدد طرق مواصلات بريطانيا إلى مستعمراتها في الهند .
    س) اكتب ما تعرفه عن قضية لواء الاسكندرونة ؟
    - عقد في أنقرة الاتفاق الفرنسي التركي عام 1921م الذي تضمن تعيين الحدود بين تركيا وسوريا .
    - إنشاء نظام أداري خاص للاسكندرونة وافقت تركيا بموجبه على وضع سنجق الاسكندرونه تحت الانتداب الفرنسي .
    - أرسلت عصبة الأمم لجنة عام 1937م لمراقبة الانتخابات ، ولم يفز الأتراك بسبب قلة عددهم .
    - استطاع الأتراك أن
    تكون لهم الرقابة على سلطات البوليس وعلى الإدارة الحكومية التي تولت
    الانتخابات، لأنهم لم يكونوا واثقين من الحصول على الأغلبية .

    - عقد اتفاق بين فرنسا
    وتركيا عام 1938م على السماح للقوات التركية بان تدخل الاسكندرونه لمساعدة
    القوات الفرنسية في استتباب الأمن . وتم لهم ذلك

    - إنشاء جمهورية باسم (( هاتاي)) التي بدأت منذ عام 1939م تطبيق التشريع التركي ، ونظام العملة التركية .
    - تأسس
    مجلس وزراء مكون من الأقلية التركية ، وأعلنت الحكومة الفرنسية والحكومة
    التركية تصريحا مشتركا سمح فيه لتركيا بضم الاسكندرونه .

    س) ارتب الأحداث الآتية حسب الأقدم :
    ( 1 ) احتلال بريطانيا لعدن 1839م. ( 2 ) افتتاح قناة السويس 1869م. ( 3 ) احتلال موريتانيا 1905م
    ( 4 ) معاهدة لوزان 1912م . ( 5 ) وعد بلفور 1917. ( 6 ) إمارة شرق الأردن 1921م
    عاشق القدس
    عاشق القدس
    عضو فعال
    عضو فعال


    ذكر
    عدد الرسائل : 97
    العمر : 33
    العلم : تلخيص الدرس الاول في التاريخ ..اساليب التغلغل و التنافس الاجنبي Male_p11
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009

    تلخيص الدرس الاول في التاريخ ..اساليب التغلغل و التنافس الاجنبي Empty رد: تلخيص الدرس الاول في التاريخ ..اساليب التغلغل و التنافس الاجنبي

    مُساهمة من طرف عاشق القدس الجمعة سبتمبر 04, 2009 8:45 am

    مشكووووووووووووووووووووور
    شرح جميل جداااااااااااااااااااا
    بارك الله فيكي
    اختي
    حمساوية متأصله


    مش عارف ليش المنتدى صار هيك وين المشاركين في المنتدى


    وين المختار


    شو الحل هل المشكلة





    تحياتي
    avatar
    زائر
    زائر


    تلخيص الدرس الاول في التاريخ ..اساليب التغلغل و التنافس الاجنبي Empty رد: تلخيص الدرس الاول في التاريخ ..اساليب التغلغل و التنافس الاجنبي

    مُساهمة من طرف زائر الجمعة سبتمبر 04, 2009 2:11 pm

    عاشق القدس كتب:مشكووووووووووووووووووووور
    شرح جميل جداااااااااااااااااااا
    بارك الله فيكي
    اختي
    حمساوية متأصله


    مش عارف ليش المنتدى صار هيك وين المشاركين في المنتدى


    وين المختار


    شو الحل هل المشكلة





    تحياتي

    والله يا اخي الكريم ما بعرف وين راحو الاعضااء

    انا مشغولة ب الدراسه ..اناا في مرحلة الثانوية العامة

    و المختار مشغول في شغله ..الله يعينه و يرزقه ويرجعه ب السلامة

    انا ان شاء الله بحاول اجيب اعضاء

    وانتو ساعدوني جيبو اعضاء

    وهي راح ابعت رساله لكل الغايبين يرجعو تاني

    وبارك الله فيك

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 13, 2024 10:53 am