أسود الفرقان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامي


    ملخص الوحده الاولي في القضايا المعاصره

    avatar
    زائر
    زائر


    ملخص الوحده الاولي في القضايا المعاصره Empty ملخص الوحده الاولي في القضايا المعاصره

    مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 3:37 pm



    بسم الله الرحمن الرحيم



    اولا: البحث العلمي




    س1- ما المقصود بالبحث العلمي ؟




    هو وسيلة لدراسة ظاهرة ما أو مجموعة ظواهر للوصول إلى حل مشكلة محددة عن طريق الدراسة الشاملة والدقيقة لجميع جوانب المشكلة.




    س2- ما منهج البحث في العلم ؟ ومن يقوم به ؟




    منهج البحث هو البحث العلمي و
    لا يسمى إلا إذا اعتمد على الطريقة العلمية في دراسة أي موضوع, ويمكن أن
    يقوم به الطالب في المدرسة أو الجامعة أو الماجستير أو الدكتوراه إضافة
    إلى وجود مراكز متخصصة للبحث العلمي.




    س3- ما أهداف البحث العلمي في حياة الإنسان ؟


    1- التفسير/ تفسير أسباب وجود المشكلة مثل اكتشاف المعلم أسباب تفوق طلابه.


    2- التنبؤ/ القدرة على توقع حدوث شيء قبل حدوثه- مثل توقع المعلم تفوق بعض طلابه في الثانوية العامة .


    3- السيطرة/ القدرة على التحكم في الظروف التي تسبب ظاهرة ما.



    س4- ما هي خصائص البحث العلمي ؟


    1- الواقعية / أن يكون مرتبطا بواقع الحياة ويمكن إجراؤه .


    2- الحداثة / أن يكون الموضوع جديدا لا مبكرا .


    3- الموضوعية / عدم التحيز والبعد عن الذاتية والآراء الشخصية .


    4- الدقة / الدقة في إجراءات البحث .


    5- القيمة العلمية / أن يضيف جديدا أو يكتشف مجهولا.


    6- الأمانة العلمية / جمع المعلومات من مصادرها الأولية وذكر المصدر وتوثيقه.


    7- وضوح اللغة وسهولتها استخدام الكلمات والمصطلحات المألوفة.




    س5/- اذكر دون شرح خطوات البحث العلمي ؟


    1- تحديد المشكلة 2- وضع الفرضية 3- جمع البيانات وتحليلها 4- النتائج و التعميمات .




    س6- ما المقصود بالمشكلة ؟ وما هي المعايير الواجب توافرها في المشكلة البحثة ؟


    المشكلة / هي كل موقف ينطوي على سؤال أو أسئلة ولا يجد الباحث جوابا مقنعا لها ويقرر انه تستحق البحث .


    _ المعايير الواجب توافرها , 1- هل المشكلة ذات معنى للباحث وتجذب اهتمامه.


    2- هل موضوع البحث أصيل وليس تكرارا لما سبق . 3- هل المشكلة ذات أهمية "
    ماذا ستضيف " . 4- هل البحث في المشكلة أمر ممكن وهل المعلومات متوفرة .


    س7- ما المقصود بالفرضية ؟


    هي تفسير تقديري للحل الذي يمكن أن يصل إليه الباحث ويساعد في توضيح الطرق
    التي سيستخدمها في فحص فرضياته مما يوفر الوقت والجهد . مثال " وجود علاقة
    بين تحصيل الطلبة الدراسي ومدة الدراسة اليومي ".




    س8- كيف يتم جمع البيانات ؟ يتم جمع البيانات عن طريق


    1- الاستبانة / مجموعة من الأسئلة يجيب عنها المجيب وهي أكثر
    استخداما في الحصول على المعلومات عن عينة البحث ومعرفة آرائهم و
    اتجاهاتهم .


    2- المقابلة الشخصية / يجريها الباحث للحصول على معلومات و بيانات و وثيقة
    الصلة بالبحث و قد تكون فردية أو جماعية وتكون عن طريق الكتابة أو التسجيل
    .


    3- الملاحظة العلمية / مشاهدة مقصودة و دقيقة و منظمة لظاهرة ما و تستخدم فيها أجهزة معينة وهي أقدم الأساليب التي استخدمها الإنسان.




    س9- وضح المقصود بالنتائج و التعميمات ؟




    تعد المرحلة الأخيرة في البحث وهي صياغة التصميمات و استخلاص النتائج التي تثبت صحتها .




    س10- ما المقصود بالبحوث الوصفية ؟ وما هي أنواعها ؟




    هي التي تعتمد على الظاهرة وصفا دقيقا و تشخيصها و تحليلها بهدف اكتشاف العلاقات بين عناصرها أو بين الظواهر الأخرى .


    ومنها /


    1- البحوث المسحية / تقوم على جمع معلومات تتعلق بعوامل قليلة عن ظاهرة
    معينة من خلال عدد كبير من الحالات في وقت محدد مثل البحوث مسح التعليمي و
    بحوث مسح الرأي العام.


    2- بحوث دراسة العلاقات / تهدف للوصول لأبعاد أكثر عمقا عن الظاهرة مثل دراسة العلاقة بين مشاهدة التلفاز و السلوك العدواني.


    3- البحوث الطولية / تدرس التغيرات التي تحدث في موقف معين مع مرور الزمن
    وهي مناسبة لدراسة النمو البشري وتطوره مثل دراسة النمو اللغوي أو العقلي
    عند الأطفال في فترة زمنية معينة .




    س11- ما المقصود بالبحوث التاريخية ؟ وكيف يمكن الحصول على البيانات فيها؟




    البحوث التاريخية / تقوم
    بدراسة الحوادث والوقائع الماضية التي شكلت الحاضر وتحليلها لفهم الحاضر
    على ضوء الماضي لنتمكن من التنبؤ بالمستقبل , ويمكن من خلالها دراسة
    النظم( الاجتماعية –الآداب – اللغات) ن الحصول على البيانات من /


    أ- المصادر الأولية / المستندات والتقارير و الوثائق التي كتبها المشاركون في الحدث أو الملاحظون له بشكل مباشر .


    ب –المصادر الثانوية / ليست لها علاقة مباشرة بالحدث مثل شهادة شخص لم
    يحضر الحدث و ربما حصل على المعلومات من مصادر أخرى كالكتب و التقارير
    التي كتبها أشخاص قريبون من المشاركين في الحدث.




    س12- كيف يمكن كتابة تقرير البحث ؟


    1- الصفحة الأولى / يكتب فيها اسم المؤسسة التي ينتمي لها الباحث – عنوان البحث – اسم الباحث – تاريخ إجراء البحث.


    2- الفهرس / ويقصد به محتويات البحث .


    3- فصول البحث / أ- الفصل الأول: المقدمة و مشكلة البحث وأهميته.


    ب- الفصل الثاني: الدراسات السابقة المتعلقة بالبحث .


    ج- الفصل الثالث: إجراءات البحث والمنهج المستخدم فيه .


    د- الفصل الرابع : النتائج التي توصلت إليها الدراسة .


    4- توصيات البحث / التوصيات التي يقدمها الباحث بهدف إفادة الميدان منها .


    5- قائمة المراجع / توضع في نهاية البحث بحيث تكون مرتبة هجائيا .


    6-الملاحق / مثل الأدوات والوثائق التي استخدمت في البحث.





    [center]ثانيا / الموهوب






    س1-علل: يعد الموهوبون على رأس الثروة البشرية ؟



    لقدرتهم على مواجهة تحديات العصر حيث يظهر منهم العلماء والمفكرون
    والمصلحون والقادة والمبتكرون والمخترعون الذين اعتمدت عليهم الإنسانية في
    تقدمها الحضاري على ما تنتجه أفكارهم وعقولهم من إبداعات و اختراعات و
    إصلاحات .







    س2- عرف الموهوب؟ ( كيف احكم على إنسان بأنه موهوب ) ؟



    هو الشخص الذي يظهر أداء" متميز في أي حقل من حقول المعرفية أو الحركية
    ذات القيمة سواء في الحقول الأكاديمية أو غيرها كالموسيقى الفنون –
    الكتابة الإبداعية وحصر الموهبة في نسبة الذكاء العالية هو تضييق لها .







    س3- علل : مقاييس الذكاء التقليدية عاجزة عن إعطاء صورة متكاملة عن النشاط العقلي للفرد ؟



    لأنها تعتمد على قدرات في اللغة و الرياضيات فقط لذا اتجه علماء التربية وعلم النفس للابتعاد عن تعريف الموهبة في ضوء الذكاء فقط .







    س4- علل: اعتبار بعض العلماء بان الموهبة موروثة ؟



    يرى بعض العلماء بان الموهبة موروثة ومحددة سلفا عن طريق الجينات الوراثية
    ومن هؤلاء جالتون الذي نشر كتابة العبقرية المتوارثة حول شيوع بعض القدرات
    الخاصة في بعض العائلات مما دفعه إلى الاعتقاد بان القدرات موروثة , وكذلك
    أيدت آراء نتائج أبحاث تيرمان آراء جالتون.







    س5- قارن بين المقدرة العامة و المقدرة الخاصة ؟ ما هي أنواع الموهبة ؟



    أ – المقدرة العامة : التي يعبر عنها بالذكاء العام الذي تكشف عنه
    اختبارات الذكاء إذ إن بعض المواهب تحتاج إلى ذكاء عام أكثر مما تتطلبه
    المواهب الأخرى – الموهبة في الموضوعات الأكاديمية تتطلب ذكاء" عاما أكثر
    مما تتطلبه الموسيقا .



    ب – المقدرة الخاصة : موهبة في مجال معين و إتقان له وتبدأ هذه الموهبة
    عند الأطفال بشكل متزايد في أعمار مختلفة فالموهبة الموسيقية قد تظهر عند
    الطفل قبل المدرسة في حين تتأخر موهبة القيادة .







    س6- ما العوامل التي تساعد على نمو الموهبة ؟



    أ – الصفات الشخصية : القدرة وحدها لا تحقق انجازات كبيرة بل لابد من تضافر صفات شخصية مثل :



    - ابتكاريه / القدرة على حل المشكلات .



    - قيادية / الثقة بالنفس – تكوين علاقات ناجحة – الاستعداد لتحمل المسئولية.



    - اجتماعية وانفعالية / تحمل المسئولية – الالتزام الحسي المرهف .



    ب _ عوامل بيئية : البيت والمدرسة والبيئة المحلية التي تحض الإنسان على
    الإنجاز العلمي أو الفني فبعض الأطفال يظهرون ذكاؤهم حين يتعرضون لضغوط
    بيئية أو العوامل قهرية في البيئة فتكون استجابتهم متميزة و متفوقة .







    س7- علل- أ : القدرة وحدها لا تحقق انجازات كبيرة في مجال الموهبة ؟



    لا تحقق القدرة وحدها انجازات كبيرة بل لابد منت تعاون القدرة مع
    صفات شخصية كالصفات الابتكارية والقيادية والصفة الاجتماعية والانفعالية
    عند الموهوب .







    ب : تلعب المثيرات البيئية دورا كبيرا في شحذ الموهبة ؟



    تعمل المثيرات البيئية على إعداد وتوجيه وتطوير وتقديم الموهبة مثل توجيه
    الآباء وتوفير بيئة تربوية خارج المدرسة و تحسين التدريس الصفي و تأثير
    الأقران و كذلك موارد البيئة كالمعارض و المتاحف والندوات .



    ج – أهمية اكتشاف الموهبة في مرحلة مبكرة ؟



    اكتشاف الموهبة في مرحلة
    مبكرة و العناية بها و رعايتها سيعمل على صقل الموهبة و تقويتها
    والاستفادة منها في المستقبل واكتشافها في سن متأخرة يصعب فيه توجيه
    الموهوب .







    س8- كيف يمكن اكتشاف الموهبة في مرحلة مبكرة ؟







    يمكن اكتشاف الموهبة عن طريق
    1- تقديرات الآباء والأمهات – هم أكثر معرفة بأبنائهم وسلوكهم وخصائصهم و
    ينبغي النظر إليها على إنها معلومات مساعدة على اكتشاف الموهبة .



    2- ملاحظات و تقدير المعلمين – لاتصالهم المباشر بالطلاب مما يمكنهم من التعرف على الموهوبين .



    3- إنتاج الطلبة – يعد من أفضل الأسس التي تساعد في التعرف على الموهوبين مثل ( كتابة القصص – الشعر – التجارب العلمية ) .



    4- سجلات الطلبة – تشمل معلومات مختلفة عن الطلبة ( أحوالهم – أعمالهم – جوانب الموهبة ) .



    5- تقدير الأقران – لا يقل عن أي مصدر آخر ( وخاصة عندما نريد التعرف على بعض الصفات القيادية ) .







    س9- علل: يعد إنتاج الطلبة أفضل طرق التعرف على الموهوبين ؟



    لأنه يشمل مجالات عديدة من إنتاج الطلبة تساعد في التعرف على قدرات و مواهب الأفراد مثل ( كتابة القصص – الشعر – التجارب العلمية ) .







    س10- لماذا زار العالم تورانس اليابان ؟ وما التوصيات التي أوصى بها ؟



    زار تورانس اليابان بدعوة من بعض اليابانيين المهتمين بالموهوبين و قد رأى
    أن عوامل الإبداع لدى اليابانيين هم الصبر في العمل – وعدم استعجال
    النتائج وقد أوصى ب 1- إظهار التقدير للموهوب و الترحيب بانجازاته و تقديم
    المكافآت له .



    2- غرس قيم الولاء للوطن في نفوس المتفوقين و تربيتهم على حسب مجتمعهم و
    الإخلاص له . 3- توفير الفرص والإمكانيات العملية لنمو الموهوبين . 4-
    توفير الحرية الأكاديمية للموهوبين . 5- توفير البرامج لزيادة مهارات
    التفكير العليا .







    س11- ما الجهات المسؤلة عن العناية بالموهوب ؟



    1- الأسرة 2- المدرسة 3- المجتمع .







    س12- كيف تسهم كل من الأسرة و المدرسة في رعاية الموهوبين ؟







    أولا" – الأسرة : من خلال تهيئة الظروف نمو الموهبة أ- الحرية والتشجيع .



    ب – تهيئة الظروف المادية لتنمية الموهبة ج – عدم تعريض الموهوب لظروف القهر والسيطرة



    ثانيا" – المدرسة : من خلال / أ - التنافس يدفع الطلاب على الحرص على
    التفوق و الإتقان على أن يكون التنافس تربويا" بعيدا" عن الحسد و الغيرة .
    ب – إثراء المناهج بمواد إضافية لإشباع حاجات الموهوب عن طريق التعمق في
    المادة بزيادة المعرفة . ج – الأنشطة التعليمية و المادة الدراسية التي
    تستهويه كالرحلات و الزيارات و المشاركة في المعارض و الأندية و المسابقات
    . ء – المشروعات الخاصة – تكليف الموهوب بواجبات خاصة إلى جانب الواجبات
    المدرسية .



    ه – الإسراع التعليمي بإنهاء مرحلته التعليمية في عمر زمني مبكر . و –
    إعداد برنامج إرشادي للموهوبين وأولياء أمورهم لتوعية الآباء باحتياجات
    الموهوبين و سبل إشباعها . ع - الالتحاق بدورات في مجال مواهبهم .







    س13- كيف يسهم المجتمع في رعاية الموهوبين ؟



    - نشر الوعي لدى أفراد المجتمع بالموهوبين ( خصائصهم – التعامل معهم _ رعايتهم ) .



    - تأسيس مدارس ونوادي خاصة بهم ترعاهم و تنمي مواهبهم وقدراتهم .



    - تكريم الموهوبين على مستوى المناطق التعليمية.



    - تبني الموهوبين من قبل المؤسسات و الجهات المعينة.







    س14- لماذا تولى الدولة عناية خاصة بالموهوبين ؟



    1- لإعداد قادة في مجالات الحياة المختلفة ( العلمية – الاجتماعية – الاقتصادية ) .



    2- لان لديهم الكفاية للإسهام بكل طاقاتهم ومواهبهم و قدراتهم .



    3- لمواجهة التحديات لتحقيق التقدم و الازدهار لمجتمعهم .



    4-لوجود قيم اخلاقبة و قدرات لديهم على حل المشكلات.



    5- مزودين بالعلم و التكنولوجيا اللازمة لتطوير المجتمع .



    6- قادة يعرفون حاجاتهم وحاجات وطنهم .


    [/center]

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 13, 2024 10:56 am